اخر الاخبار

االاسواق الاسبوعية في منطقة سوس و مدينة انزكان

الاسواق الاسبوعية في منطقة سوس و مدينة انزكان



سوق مدينة انزكان

تشتهر مدينة انزكان بسوقها الاسبوعي في كل يوم ثلاثاء , لكن لم يعد كما كان في الماضي لان مكانه اصبح سوقا دائما مثله مثل سوق الاحد في اكادير , حيا يوجد في السوق محلات ملابس تعمل كل ايام الاسبوع باستثناء يوم الاربعاء فانه يغلق .
في يوم الثلاثاء يكون سوق المواشي و بالقرب منهم يكون الباعة المتجولون 

سوق الاحد بمدينة اكادير
سوق كبير يعتبر من اكبر الاسواق في المغرب , كان سوقا اسبوعيا لكنه الان دائما و لا يغلق الا يوم الاثنين

يوجد في الجماعات المحيطة بأكادير العديد من الأسواق منها:

سوق أورير

تقع قرية أورير (30.497282، 9.674583-) على بعد 15 كلم شمال أكادير، وتضم سوقًا أسبوعيًا تقليديًا. في الواقع، في كل يوم أربعاء، في اتجاه الشاطئ، تستقبل الساحة في الفجر عددًا كبيرًا من التجار، حيث يسارعون إلى نصب خيامهم وعرض بضائعهم: باعة الخضار والفواكه والتوابل والبهارات الملابس والمجوهرات والسلع المستعملة ….. يتدفق سكان المنطقة بأعداد كبيرة، سيرًا على الأقدام، على ظهر البغال، بسيارات الأجرة …

سوق تامري

تامري (30.696997، 9.824934-) قرية ساحلية على بعد 60 كلم شمال أكادير، وتشتهر بضيعات الموز والشواطئ الجميلة. يوم الإثنين هو يوم السوق الأسبوعي. يغزو التجار القرية ويمنحونها أجواء خاصة. يصبح الطريق الرئيسي للقرية مسرحا حقيقيًا: مبيعات المزاد، والتقاء السكان المحليين، والعروض الرائعة، والعديد من الأشياء المثيرة للاهتمام التي تستحق التوقف…

سوق تيكي

تيكى (30.745432، 9.32852-) هي قرية داخلية صغيرة، على بعد 70 كلم من أكادير. الأربعاء هو يوم السوق الأسبوعي التقليدي، حيث يتيح لسكان الريف فرصة تخزين وتبادل المنتجات المختلفة: المواد الغذائية، والضروريات الأساسية، والمحاصيل، والمنتجات المحلية … تتزامن المنطقة مع هذا السوق ، تعالوا واكتشفوا بساطة وعفوية سكان القرى وكرمهم

سوق إيموزار

تقع إيموزار إداوتنان (30.672285، -9.480903) على بعد 60 كلم شمال مدينة أكادير، وتحتضن هذه القرية الصغيرة سوقا بربريا تقليديا، يأتيه الزوار من مختلف البقاع. وبالفعل، في أيام الخميس، تختلط القرى المجاورة بحثًا عن المؤن والسياح بحثًا عن تغيير المشهد في سوق إيموزار الذي يزخر بكل أنواع الطعام.

سوق أركانا

تقع قرية أركانا (30.782554، 9.122170-) على بعد 80 كلم شمال شرق أكادير، ويجتمع سوقها الأسبوعي يوم الثلاثاء، وهو مكان التقاء جميع سكان المنطقة. حيث يجدون ما يحتاجون إليه من سلع ومشتريات، وتجمعهم أحاديث طويلة، ويتبادلون الأخبار، إنه حدث بارز من أحداث القرية. تعد زيارة هذا السوق بلا شك واحدة من أفضل الفرص لرؤية منطقة نائية أصيلة.

سوق أمسكرود

تقع قرية أمسكرود (30.529366، 9.331201-) على بعد حوالي أربعين كيلومتراً شرق مدينة أكادير، على سفوح الأطلس الكبير. سوقها الأسبوعي هو قبل كل شيء مكان للقاء والتجارة. يتم تداول الماشية أمام أكشاك ضخمة للتوابل والخضروات والفواكه. بعض الوجبات الخفيفة الجاهزة تحت الخيام تقدم الكعك والأسماك المقلي والشاي بالنعناع. يمكنك أن تجد كل شيء هناك: خضار وفواكه، أدوات، معالجون بالأعشاب، معالجون تقليديون، صانعو الأسنان، باختصار، المشاهدة هنا مختلفة تماما وخارج المألوف! ….


يوجد في جماعة إقليم شتوكة آيت باها العديد من الأسواق ومن بينها:

سوق خميس ايت عميرة
سوق اسبوعي كل يوم خميس , يعتبر من اكبر اسواق اشتوكة 

 سوق اثنين بيوكرى 
سوق اسبوعي كل يوم اثنين و يعتبر كدالك من اكبر اسواق اشتوكة ايت باها

سوق سيدي واساي

سيدي واساي (30.057061، 9.686309-) قرية ساحلية صغيرة جنوب أكادير (65 كلم). يمد سوق القرية عائلات الصيادين في القرية وكذلك عدد كبير من الصيادين في مخيم شبه دائم في الكهوف المجاورة. كل يوم ثلاثاء، يكسر السوق الأسبوعي هدوء هذه القرية. هناك كل الأساسيات: الأسماك والخضروات والفواكه ومحلات البقالة وأدوات المطبخ والملابس وما إلى ذلك.

سوق ماسة

تقع قرية ماسة (29.972323، 9.640141-) على بعد 60 كلم جنوب مدينة أكادير، في اتجاه تزنيت، ويقيم سوقها الأسبوعي كل يوم سبت للسكان المحليين والقرى المجاورة. يزدحم الشارع الرئيسي للقرية بالعديد من الأكشاك، وستجدون كل شيء هناك: مواد غذائية، أدوات زراعية، منتجات محلية، ملابس، أدوات صيد … إلخ. هذا السوق هو مكان للإمدادات ومكان للقاء حول الشاي بالنعناع.

سوق بلفاع

تقع بلفاع على بعد 50 كلم جنوب أكادير، في اتجاه تزنيت، (30.048953، -9.557961) وهي قروية في إقليم شتوكة آيت باها. يقام سوقها الأسبوعي كل يوم أحد. منطقة بلفاع هي منطقة زراعية وتساهم بنشاط في إمداد العديد من الأسواق في البلاد. سوقها مزدحم للغاية بفضل قربها من أغادير وتزنيت.




 

ليست هناك تعليقات